عندما تعزف اوتار الفجر من لحن الامل فتُزف شمس الصباح المشرقة ليوم جديد وتغرد طيور الخير والسلام في هذا الافق اللامع. يوم جديد.. ابدأه بصلاة الفجر وبعضاً من اذكار الصباح.
يوم جديد، ابدأه بذكر الله وجدد نيتك ونشاطك. فالحياة بسيطة ليست كالتي يتصورها فاقدو الامل. الذين يعيشون ليموتوا، ويبنون ليهدموا. اجعل قلبك مصنعاً للامل والتفاؤل، وابتسم. الم تعلم بان الابتسامة كالتفاعل الكيميائي فسرعان ما تنشر السلام والامان.. فهي كالعطر الكلاسيكي الهادئ. فبمجرد ان تظهر ابتسامتك على شفتيك، قد ترزق بابتسامة اجمل. واعلم ان اذا لم تُرد لك تلك الابتسامة فلك اجرها بأجر الصدقة.
في كل يوم جديد، عليك ان تعلم ان هذا المجتمع المتطوّر بحاجة الى ابطال ينهضون ليواصلوا مسيرة من بدأها قبلهم، كن مصدر الهام لمن حولك. ففي كل يوم، عندما تنهض انظر الى نفسك في المرآة وقل انا سأكون افضل من الامس، واتخذ القرارات القريبة من القرارات الصحيحة ان لامستك في بعضهم الشكوك. واذا اخطأ سهم من سهامك في الاصابة، فقط قل قدرالله وماشاء فعل. لاتتذمر، كن صديقاً لنفسك وحاول على اقناعها بأن ما حصل هو مكتوب في اللوح، واعلم بأن حسرتك واحباطك لاتعطي الا النتائج السلبية. ولا بأس بالمحاولات الا تعلم بان المخترع توماس اديسون حاول ٩٩ مرة لصنع المصباح الكهربائي وفي كل مرة كان يقول علمت اين الخاطئة. فهو كان يستفيد من اخطائه فأنت ايضاً لابدّ من ان تستفيد من قراراتك الخاطئة في كل شيء.
فاقدو الامل يتمنوا ان ينتهي اليوم الجديد قبل بدايته! فتجد بعضهم عبوس الوجه حتى انه لايشتهي القاء السلام عليك. يتمنى ان ينتهي وقت العمل ليعود الى عشه التعيس ويقضي يومه بلا فائدة وبلا هدف، منفقا وقته على شاشات التلفاز، او على اجهزة التكنولوجيا الحديثة، او في المقاهي. ينام وياكل ويشرب بلا هدف ومع ذلك شخص متذمر ولا حمداً ولاشكورا.
" إن مهمة الانسان على وجه الارض هي ادراك تميّزه، وكما قال احد الحكماء وهو على فراش الموت: "في نهاية حياة المرء لن يسأله الناس" لماذا لم تكن قائداً عظيماً او ملكاً متوجاً؟"، لكنهم سيقولون: "لماذا لم تكن نفسك؟'
الفيلسوف/مارتن بوبر.
اذاً، حان الوقت بأن تصنع نفسك وتثبت وجودها قبل فوات الأوان. لاتقل بأنني كبيرٌ في السن، او انا انسانٌ عاجز، او شخص معاق جسديا لا استطيع الحركة. إن الاعاقة ليست اعاقة الجسد انما اعاقة العقل وتوقفه عن التفكير والابداع والانجاز.
الحياة هي معادلة جميلة فالعطاء يساوي الاخذ. فكلما زاد الطرف الاول زاد الطرف الآخر. اذن اعط الحياة الامل والتفاؤل والاجتهاد كي تحظى باشياء جميلة تساوي الطرف الاول اي تفرحك وتبهجك وتميّزك. باختصار، ابتسم، تفاءل، فتّش في نفسك عن مواطن التميّز، وتحدى صعوبات الحياة، وتعلّم من اخطاءك. فالحياة رائعة. وهذا حساب خاص في تويتر لنشر تغريدات عن التفاؤل والأمل optimistic_eye@ يديره شخص يحب ان ينقل عدوى التفاؤل والأمل لكل عابر. طاب يومكم.